استراتجية القسم
صفحة 1 من اصل 1
استراتجية القسم
الخطة الإستراتيجية لقسم الآلات 2008-2011م
المقدمة
من خلال قراءة النتائج السابقة في قسم التشغيل المكني استنتجنا ضرورة
وضع خطة إستراتيجية لرفع المستوي ألتحصيلي للطالب و السلوكي لبناء
جيل فاعل في المجتمع حيث إن هذه الإستراتيجية تمتد إلي ثلاث سنوات
من العام الدراسي الحالي 2008-2009 حتى العام الدراسي 2010-2011م.
يسعى القسم إلى تحقيق مجموعة من الأهداف في الجانب الأكاديمي و الجانب
السلوكي عبر تطبيق الخطة التي تمتد لمدة ثلاثة سنوات متتالية
و ذلك للوصول إلى النتائج الآتية:
1- اجتياز جميع الطلاب في المستوى الثاني و الثالث لمقرر أصول الصناعة
و التطبيقات العملية.
2- حصول 20% من طلاب المسار التطبيقي المستوي الثاني والثالث
على تقدير جيد جدا في أصول الصناعة أي أكثر من (75%)
3- اجتياز جميع الطلاب في المسار التطبيقي للمستوى الثالث للكفاءات العملية
و المهارة اللازمة للانخراط في سوق العمل.
4- تراجع المخالفات السلوكية إلى أقل من (8%).
5- انخفاض نسبة الغياب المتكرر و التأخير حتى تصل إلى أقل من (10%).
كيف نصل إلى ما نريد؟
في قسم الآلات بتطبيق و توظيف مجموعة من الإستراتيجيات و الأنشطة
و الأفكار التربوية الحديثة من أجل الوصول إلى الأهداف المنشودة. و فيما يلي موجز لها:
1. توفير فرص التعليم لجميع الطلاب على اختلاف مستوياتهم الأكاديمية و السلوكية.
2. توظيف التعليم و التعلم الإلكتروني لتعزيز قدرات الطالب الأكاديمية.
3. توظيف مجموعة من استراتيجيات و طرق التدريس الفاعلة.
4. استخدام طرق التقييم المتنوعة مثل تقييم الزملاء و التقييم الذاتي.
5. التركيز على الأنشطة اللاصفية لتعزيز مهارة البحث و التعلم الذاتي.
6. التواصل مع الجهات المختصة في المدرسة للمساهمة في تحقيق الأهداف.
7. التركيز على الإشراف و الإرشاد الداخلي للطلبة.
8. إدماج أولياء الأمور في عملية الإشراف الداخلي.
9. تطوير أداء المعلمين في التعامل مع الطالب.
10. بث روح التسامح و القيم الإنسانية بين الطلبة.
11. تعزيز روح الانتماء إلى القسم و المدرسة.
الأهداف الإستراتيجية:
تحسين مستوى الطالب في التحصيل العلمي و السلوكي من خلال توظيف كل
الإمكانات المتوفرة في القسم لخلق مجتمع مترابط و متسامح محب لوطنه.
المقدمة
من خلال قراءة النتائج السابقة في قسم التشغيل المكني استنتجنا ضرورة
وضع خطة إستراتيجية لرفع المستوي ألتحصيلي للطالب و السلوكي لبناء
جيل فاعل في المجتمع حيث إن هذه الإستراتيجية تمتد إلي ثلاث سنوات
من العام الدراسي الحالي 2008-2009 حتى العام الدراسي 2010-2011م.
يسعى القسم إلى تحقيق مجموعة من الأهداف في الجانب الأكاديمي و الجانب
السلوكي عبر تطبيق الخطة التي تمتد لمدة ثلاثة سنوات متتالية
و ذلك للوصول إلى النتائج الآتية:
1- اجتياز جميع الطلاب في المستوى الثاني و الثالث لمقرر أصول الصناعة
و التطبيقات العملية.
2- حصول 20% من طلاب المسار التطبيقي المستوي الثاني والثالث
على تقدير جيد جدا في أصول الصناعة أي أكثر من (75%)
3- اجتياز جميع الطلاب في المسار التطبيقي للمستوى الثالث للكفاءات العملية
و المهارة اللازمة للانخراط في سوق العمل.
4- تراجع المخالفات السلوكية إلى أقل من (8%).
5- انخفاض نسبة الغياب المتكرر و التأخير حتى تصل إلى أقل من (10%).
كيف نصل إلى ما نريد؟
في قسم الآلات بتطبيق و توظيف مجموعة من الإستراتيجيات و الأنشطة
و الأفكار التربوية الحديثة من أجل الوصول إلى الأهداف المنشودة. و فيما يلي موجز لها:
1. توفير فرص التعليم لجميع الطلاب على اختلاف مستوياتهم الأكاديمية و السلوكية.
2. توظيف التعليم و التعلم الإلكتروني لتعزيز قدرات الطالب الأكاديمية.
3. توظيف مجموعة من استراتيجيات و طرق التدريس الفاعلة.
4. استخدام طرق التقييم المتنوعة مثل تقييم الزملاء و التقييم الذاتي.
5. التركيز على الأنشطة اللاصفية لتعزيز مهارة البحث و التعلم الذاتي.
6. التواصل مع الجهات المختصة في المدرسة للمساهمة في تحقيق الأهداف.
7. التركيز على الإشراف و الإرشاد الداخلي للطلبة.
8. إدماج أولياء الأمور في عملية الإشراف الداخلي.
9. تطوير أداء المعلمين في التعامل مع الطالب.
10. بث روح التسامح و القيم الإنسانية بين الطلبة.
11. تعزيز روح الانتماء إلى القسم و المدرسة.
الأهداف الإستراتيجية:
تحسين مستوى الطالب في التحصيل العلمي و السلوكي من خلال توظيف كل
الإمكانات المتوفرة في القسم لخلق مجتمع مترابط و متسامح محب لوطنه.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى